6 مشروبات تعمل على تقليل سكر الدم المرتفع

4 دقائق

يؤدي إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة المناسبة لمرضى السكري إلى السيطرة على نسب السكر في الدم، كما أن هناك مأكولات و  مشروبات تخفض السكر التراكمي وتساعد على إدارة مستويات السكر في الدم بشكل جيد.

على الرغم من عدم وجود مشروب سحري أو مشروب يخفض السكر بسرعة كبيرة، ولكن هناك بعض المشروبات التي من الممكن أن تساعد في إدارة أو خفض نسب السكر في الدم بنسبة قليلة ومعقولة ما يعزز من عملية الوقاية من مضاعفات مرض السكري مثل اعتلال الأعصاب السكري أو القدم السكرية وغيرها من المضاعفات. 

هل تبحث عن  أشياء تخفض السكر؟ تفضل بقراءة المقال التالي من مدونة اثنين حيث نستعرض مشروبات تخفض السكر في الدم.

مشروبات تخفض السكر بسرعة

تعتبر الأطعمة من الأسباب الرئيسية لارتفاع نسبة السكر في الدم، إلى جانب الحالة النفسية لمريض السكري لارتباط العلاقة بين الصحة النفسية والسكري، علاوة على أن للمشروبات دور إما في رفع أو خفض نسبة السكر في الدم. 

إن بقاء جسم مريض السكري رطباً بالمشروبات التي لا ترفع نسبة السكر في الدم يحافظ على توازن نسب السكر في الدم، ولأن الدم يتكون أساساً من الماء فإن الجفاف الطفيف يمكن أن يؤدي إلى زيادة تركيز الدم وارتفاع مستويات الجلوكوز. 

وجب التنويه أن هناك الكثير من المقالات التي تطرح خيارات كثيرة المشروبات التي تخفض نسبة السكر في الدم، ولكن الخيارات أدناه هي تلك التي تحققنا من صحتها وفقاً لدراسات علمية وموثوقة. 

إليك بعض المشروبات المناسبة لمرضى السكر التي يمكنك شربها عندما تشعر بالعطش، وتعتبر من خيارات مشروبات تخفض السكر: 

الماء

عندما يتعلق الأمر بالترطيب، فإن الماء هو الخيار الأفضل لمرضى السكري لأنه لا يرفع نسب السكر في الدم، كما أن ارتفاع نسب السكر في الدم تسبب الجفاف، ويمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء على التخلص من الجلوكوز الزائد في جسمك عن طريق البول.

حسب دراسة عن الماء قامت بها الأكاديمية الوطنية في واشنطن يتعين على الرجال البالغين شرب حوالي 13 كوب (3.08 لتراً) يومياً، والنساء حوالي 9 أكواب (2.13 لتراً) يومياً.

إذا كنت ممن لا يحبون شرب المياه أو يواجهون صعوبة في تقبلها، فيمكنك وضع الإضافات التالية التي ستكسر من طعم الماء وستساعدك في شرب احتياجك اليومي من الماء:

  • إضافة شرائح الليمون أو البرتقال للماء
  • إضافة أغصان الأعشاب اللذيذة، مثل النعناع أو الريحان للماء
  • إضافة التوت المهروس طازجاً أو مجمداً للماء 

الشاي 

أظهرت دراسة عن العلاقة بين الشاي الأخضر ونسبة السكر في الدم أن الاستهلاك اليومي للشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2  ، فضلاً عن أنه ساهم في تحسين مستوى السكر في الدم دلى المصابين بداء السكري. 

إن كنت لا تحب طعم الشاي الأخصر، و تفضل المشروبات الباردة والمنعشة، اشرب الشاي الأخضر بارداً مع إضافة شرائح من الليمون لإضافة نكهة.

شاي الأعشاب

هل تبحث عن اعشاب تخفض السكر المرتفع؟ إذاً لا بد لك من شرب أنواع الشاي العشبي مثل البابونج والكركديه والزنجبيل وشاي النعناع فهي خيارات ممتازة لمرضى السكري، أولاً لأنها مشروبات خالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والسكر، وأنها تمد الجسم بالعديد من الفوائد الأخرى، إلى جانب كونها غنية بمركبات مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض، بما في ذلك الكاروتينات  والفلافونويد والأحماض الفينولية. 

عصير الليمون 

حسب دراسة عن الليمون واستجابة نسبة السكر في الدم، فإن عصير الليمون غير المحلى يخفض من تركيز الجلوكوز في الدم بنسبة 30%، وفي حال عدم تقبلك للعصير الحامض، يمكن إضافته للماء أو قطرات من المحليات الخاصة بمرضى السكري. 

بدائل الحليب

لا تعتبر بدائل الحليب من خيارات  مشروبات تخفض السكر بسرعة، ولكنها من الخيارات المفيدة والجيدة لمرضى السكري كونها لا ترفع نسبة السكر في الدم مثل الحليب البقري. 

بدائل الحليب هي حليب اللوز والشوفان والأرز وفول الصويا وحليب جوز الهند الخالية من الألبان وقليلة الكربوهيدرات، والجيد فيها أنها مدعومة بالعناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم وفيتامين د التي تعتبر مفيدة لمرضى السكري. 

العصير الأخضر

يمكن أن تكون العصائر الخضراء طريقة ممتازة للحصول على بعض الألياف، الألياف تبطئ امتصاص السكر، ويدعم هذا الأمر عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة.

جرب صنع العصائر الخضراء من أوراق السبانخ أو الكرنب أو الكرفس، وأضف معها مسحوق البروتين الخالي من السكر، ونوع من الفواكه المناسبة لمرضى السكر للحصول على عصير صحي منزلي الصنع، وضع في اعتبارك أن الفاكهة تحتوي على الكربوهيدرات، لذلك تذكر حساب ما تستهلك ضمن احتياجك اليومي للكربوهيدرات.

هل القهوة تقلل السكر في الدم؟ 

كثيرةٌ هي الدراسات حول العلاقة بين القهوة ونسبة السكر في الدم، ولا تزال الأبحاث جارية لتأكيد هذه المعلومة، فهناك دراسات أكدت أن للقهوة دور في خفض نسبة السكر في الدم، بينما هناك دراسات تثبت عكس ذلك، وهناك دراسات أخرى أثبتت أن القهوة تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع .  

رعاية مرضى السكري مع تطبيق اثنين    

حقق أهدافك وتعايش مع السكري من خلال الاستفادة من خدمات تطبيق اثنين الذي يوفر خدمة دعم وتدريب لكل من يريد التعايش مع السكري بتحكم وادارة مثالية، وذلك من خلال استشارات خاصة بك ومصممة لك لتغطي حالتك وتلبي احتياجاتك، وعلى يد أفضل المدربين الصحيين ذو الخبرة.

حمل تطبيق إثنين الآن، ولا تنسى الاطلاع على أهمية المدرب الصحي لمريض السكري.